اللوحة هذه المرة منظر داخلى لاستقبال ضيف بين الرجال على ما يبدو في مجلس خاص
لاحظ الترف الذي تسشعره في اللوحة جمال الاضاءة التى توفره المشربية جماليات الحفر على الخشب التى تزيد من المظهر المترف للمكان ....ان كان قديما وفيه من بقايا الغنى محور القصة في اللوحة الضيف وما يحمله من هدية وان كانت اللوحة غنية بالتفاصيل التى تلفت الانتباه اذا كنت من المهتمين بالمواضيع الفنية التى تحمل صبغة لها علاقة بالحياة العملية وما يستعمله الناس في فترة متاخرة من من القرن الثامن عشر تقريبا حيث يظهر تطور الصناعات اليدوية الخشبية والنحاسية يمكن ملاحظة ذلك في الزخارف الهندسية الفخمة التى تظهر على الاثاث والمحيط الرخامى الزاهى المرتب ونقوش التى يحويها الجاد والقماش على خلفية الكرسي هذا كله يوضح التطورفي الصناعات اليدوية
العناصر الاساسية في اللوحة:
1.الخلفية وان كانت في احد جوانب الغرفة ولكن تظهر ترف المكان
2.الاشخاص العدد كبير هنا ومتنوع الملابس
الخلفية مكونة من عدة عناصر :
1.الحائط بتدرج القيم اللونية مراعاة لظل والنور وتوزيع الاضواء
2.العناصر الخشبية التى تحتوى التدرجات اللونية الرائعة الناتجة عن النقوش والزخارف النحاسية التى تحملها
3. الاقمشة والسجاد التى تعرف باهمية المكان وتاريخه
4.الارضية الرخامية البيضاء التي تعكس الاضواء وتزيد من اشراقة المكان
5.الأنية النحاسية .....
_الحائط : لاحظ اللون ا لبني وتدرجاته التى تبدوا واضحة في زاوية الغرفة نتيجة توزيع الاضاءة الطبيعية ....
_العناصر الخشبية :
1. الباب: والتدرجات البنية المختلفة والانعكاسات الضوئية التى تظهر نتيجة التكسية النحاسية في بعض اجزاء الاثاث هذا يجعل المظهر لامعا دا طابع خاص
2.الكرسي الخشبي الكبير الذي وضع زاوية الغرفة زخارفه قليلة في قمته وظهور اللون البني فيه بشكل قليل
3.المشربية على نافدة الغرفة وان كانت قد فقدت لمعانها فالتدرجات البنية الباهتة تعطى المنظر الذي تحيط به من الخارج جزء من خصوصية المكان وروعته...التدرجات الرائعة تميزت بالوان جميلة تقترب من حقيقة المكان في تلك الفترة حيث كان قد وصل الى مرحلة قريبة من القديم الجميل الذي نستمتع بمشاهدته
4.المسند الخشبي على منصة الجلوس حيث جلس رجلان على يسار اللوحة زادت الرخام على مرتفع الجلوس قيمة فنية للمكان حيث اظهرت الاختلافات بين الالوان بين الابيض والبني والرمادى
_الاقمشة والسجاد:
1.الخلفية القماشية على على ظهر الكرسي واللوانها المتدرجة بين الذهبي وظل الاخضر والاحمر والبني ...لاحظ الوسادة التى يبدوا انها وضعت لجلوس الضيف وجمال اللون الفيروزي الامع عل السجاد التى وضعت عليه
2.السجاد :يمكن ملاحظة الالوان المختلفة الموجودة في قطع السجاد الموجود في ا سفل السلم بين اللوان البني والاحمر والاسود والازرق والرمادي.........
اما السجاد الموجود في المجلس فقداحتوى على اللون البني الهادي ووجوده في البقعة المضيئة اعطاه لون اقرب الى اللون الوردي الزاهي
_الارضية الرخامية:في اغلب اجزائها بيضاء مشرقة وتزيد من ترف المكان وجمال الاضاءة فيه....
الانية النحاسية :لاحظ اللون الاصفر الذهبى الذي اعطى الاشراقة الرائعة الى اعلى اللوحة التى وضعت نهاية جميلة للجزء العلوى لها
الاشخاص :
العدد كبير هنا ويمكن ان ترى فيه التنوع الرائع في الاللوان والمشاعر والتى تظهر على وجوه الشخصيات التى تروي القصة في اللوحة الاشخاص الاساسيه في اللوحة او المركز هنا هم الضيف والشيخ الذي يتمسك بالفتى الصغير و الذين يلفتون انتباه كل الشخصيات في اللوحة
الالوان :
1.ملابس الضيف التى تحتوي على اللوان مختلفة بين البرتقالى والابيض والوردي والاسود والبني
2.ملابس الشيخ الوردية القريبة للبني التى زادت وجهه اشراقا وملامح وجهه التى يظهر عليها القلق لما يتوقعه من الضيف تظهرها الاللوان البنيه واللحية الكثيفة التى تبدوا حقيقية يمكن ان تشعرك بواقعية اللوحة......وكان الرسام كان موجود في محيط المكان يراقب الاشخاص الموجودين وهم واقفون ليرسمهم
3.الفتي الذي ارتدى الزي الاحمرويبدو مطرزا بخيوط ذهبية براقة مع غطاء الراس الذي يضعه.....
يمكن ان ترى ما يظهر على وجهه الشاب الذي جلس على الكرسي الكبير وهو يراقب الذي يحدث امامه ويترقب رد فعل الشيخ انظر الى الملامح التى تظهرها الاللوان الرائعة وغطاء الراس البني اللون وملابسه التى جاءت اللوانها متدرجه بين الاخضر الغامق والبني لتكمل اللوحة بتناسبها مع اللوان الكرسي والقماش الذي عليه
4.الخادم الذي يبدو عليه من ملابسه المهملة وتعب الطريق انه رفيق الضيف ...في طريقه يمكن ان تلاحظ جمال التصور الذي وضعه الرسام في تاثير التراب على اطراف الثوب ومظاهر التعب التى بادئة على وجهه واحساس الناظر الى اللوحة بصغره في العمرتدفنا اللوحة لتسأل اذا كان الرسام واقفا في مكان ما يرسم هذا المنظر المهيب الذي يرسل اشارات رائعة لما يمكن ان حدث في الطريق من تعب للمرافق والرجل التى احضر الرساله اى كانت اللون السماوى ال1ذي ظهر اسودا في اطراف الثوب ..
.اشعرنا ان الرجل كان يسير على قدميه طوال الطريق وهذا يزيد من قيمه الهدية التى احضرها الرجل التى جعلت الشيخ يمسك الفتى حتى لايقترب منها الفتى وحتى يعرف ما يريده الضيف
5.الشخصين في يسار الصورة الذين لم يظهر منهما الاالجزء اليسير واختفى الباقي خلف الخشب المزخرف الذي سيطر على هذا الجزء يمكن ملاحظة الالوان الغامقة التى ارتدها الاول وهو تحتوى على اللونين الازرق والوردي الغامق والقبعة التى تحتوى على اللون البني و العمامة السوداءالتى تلف على القبعه واللوان الفاتحة التى ارتدها الاخر التى تبدو قريبه من اللون الاصفر الى اللون البني الفاتح في اضواء التى تاتي من النافدة خلفهما ...............
كل هذه الشروح مهما اضفنا اليها من جماليات في الكلام لاتغني عن الرؤية التى تشعر المتفحص للوحة بواقعة ما راه الرسام وما حاول نقله الى الناظر للوحة والمدقق في تفصيل ما يمكن ان يحدث وما يوجد في الفترات المختلفة من هذه الدنيا ........
لاحظ الترف الذي تسشعره في اللوحة جمال الاضاءة التى توفره المشربية جماليات الحفر على الخشب التى تزيد من المظهر المترف للمكان ....ان كان قديما وفيه من بقايا الغنى محور القصة في اللوحة الضيف وما يحمله من هدية وان كانت اللوحة غنية بالتفاصيل التى تلفت الانتباه اذا كنت من المهتمين بالمواضيع الفنية التى تحمل صبغة لها علاقة بالحياة العملية وما يستعمله الناس في فترة متاخرة من من القرن الثامن عشر تقريبا حيث يظهر تطور الصناعات اليدوية الخشبية والنحاسية يمكن ملاحظة ذلك في الزخارف الهندسية الفخمة التى تظهر على الاثاث والمحيط الرخامى الزاهى المرتب ونقوش التى يحويها الجاد والقماش على خلفية الكرسي هذا كله يوضح التطورفي الصناعات اليدوية
العناصر الاساسية في اللوحة:
1.الخلفية وان كانت في احد جوانب الغرفة ولكن تظهر ترف المكان
2.الاشخاص العدد كبير هنا ومتنوع الملابس
الخلفية مكونة من عدة عناصر :
1.الحائط بتدرج القيم اللونية مراعاة لظل والنور وتوزيع الاضواء
2.العناصر الخشبية التى تحتوى التدرجات اللونية الرائعة الناتجة عن النقوش والزخارف النحاسية التى تحملها
3. الاقمشة والسجاد التى تعرف باهمية المكان وتاريخه
4.الارضية الرخامية البيضاء التي تعكس الاضواء وتزيد من اشراقة المكان
5.الأنية النحاسية .....
_الحائط : لاحظ اللون ا لبني وتدرجاته التى تبدوا واضحة في زاوية الغرفة نتيجة توزيع الاضاءة الطبيعية ....
_العناصر الخشبية :
1. الباب: والتدرجات البنية المختلفة والانعكاسات الضوئية التى تظهر نتيجة التكسية النحاسية في بعض اجزاء الاثاث هذا يجعل المظهر لامعا دا طابع خاص
2.الكرسي الخشبي الكبير الذي وضع زاوية الغرفة زخارفه قليلة في قمته وظهور اللون البني فيه بشكل قليل
3.المشربية على نافدة الغرفة وان كانت قد فقدت لمعانها فالتدرجات البنية الباهتة تعطى المنظر الذي تحيط به من الخارج جزء من خصوصية المكان وروعته...التدرجات الرائعة تميزت بالوان جميلة تقترب من حقيقة المكان في تلك الفترة حيث كان قد وصل الى مرحلة قريبة من القديم الجميل الذي نستمتع بمشاهدته
4.المسند الخشبي على منصة الجلوس حيث جلس رجلان على يسار اللوحة زادت الرخام على مرتفع الجلوس قيمة فنية للمكان حيث اظهرت الاختلافات بين الالوان بين الابيض والبني والرمادى
_الاقمشة والسجاد:
1.الخلفية القماشية على على ظهر الكرسي واللوانها المتدرجة بين الذهبي وظل الاخضر والاحمر والبني ...لاحظ الوسادة التى يبدوا انها وضعت لجلوس الضيف وجمال اللون الفيروزي الامع عل السجاد التى وضعت عليه
2.السجاد :يمكن ملاحظة الالوان المختلفة الموجودة في قطع السجاد الموجود في ا سفل السلم بين اللوان البني والاحمر والاسود والازرق والرمادي.........
اما السجاد الموجود في المجلس فقداحتوى على اللون البني الهادي ووجوده في البقعة المضيئة اعطاه لون اقرب الى اللون الوردي الزاهي
_الارضية الرخامية:في اغلب اجزائها بيضاء مشرقة وتزيد من ترف المكان وجمال الاضاءة فيه....
الانية النحاسية :لاحظ اللون الاصفر الذهبى الذي اعطى الاشراقة الرائعة الى اعلى اللوحة التى وضعت نهاية جميلة للجزء العلوى لها
الاشخاص :
العدد كبير هنا ويمكن ان ترى فيه التنوع الرائع في الاللوان والمشاعر والتى تظهر على وجوه الشخصيات التى تروي القصة في اللوحة الاشخاص الاساسيه في اللوحة او المركز هنا هم الضيف والشيخ الذي يتمسك بالفتى الصغير و الذين يلفتون انتباه كل الشخصيات في اللوحة
الالوان :
1.ملابس الضيف التى تحتوي على اللوان مختلفة بين البرتقالى والابيض والوردي والاسود والبني
2.ملابس الشيخ الوردية القريبة للبني التى زادت وجهه اشراقا وملامح وجهه التى يظهر عليها القلق لما يتوقعه من الضيف تظهرها الاللوان البنيه واللحية الكثيفة التى تبدوا حقيقية يمكن ان تشعرك بواقعية اللوحة......وكان الرسام كان موجود في محيط المكان يراقب الاشخاص الموجودين وهم واقفون ليرسمهم
3.الفتي الذي ارتدى الزي الاحمرويبدو مطرزا بخيوط ذهبية براقة مع غطاء الراس الذي يضعه.....
يمكن ان ترى ما يظهر على وجهه الشاب الذي جلس على الكرسي الكبير وهو يراقب الذي يحدث امامه ويترقب رد فعل الشيخ انظر الى الملامح التى تظهرها الاللوان الرائعة وغطاء الراس البني اللون وملابسه التى جاءت اللوانها متدرجه بين الاخضر الغامق والبني لتكمل اللوحة بتناسبها مع اللوان الكرسي والقماش الذي عليه
4.الخادم الذي يبدو عليه من ملابسه المهملة وتعب الطريق انه رفيق الضيف ...في طريقه يمكن ان تلاحظ جمال التصور الذي وضعه الرسام في تاثير التراب على اطراف الثوب ومظاهر التعب التى بادئة على وجهه واحساس الناظر الى اللوحة بصغره في العمرتدفنا اللوحة لتسأل اذا كان الرسام واقفا في مكان ما يرسم هذا المنظر المهيب الذي يرسل اشارات رائعة لما يمكن ان حدث في الطريق من تعب للمرافق والرجل التى احضر الرساله اى كانت اللون السماوى ال1ذي ظهر اسودا في اطراف الثوب ..
.اشعرنا ان الرجل كان يسير على قدميه طوال الطريق وهذا يزيد من قيمه الهدية التى احضرها الرجل التى جعلت الشيخ يمسك الفتى حتى لايقترب منها الفتى وحتى يعرف ما يريده الضيف
5.الشخصين في يسار الصورة الذين لم يظهر منهما الاالجزء اليسير واختفى الباقي خلف الخشب المزخرف الذي سيطر على هذا الجزء يمكن ملاحظة الالوان الغامقة التى ارتدها الاول وهو تحتوى على اللونين الازرق والوردي الغامق والقبعة التى تحتوى على اللون البني و العمامة السوداءالتى تلف على القبعه واللوان الفاتحة التى ارتدها الاخر التى تبدو قريبه من اللون الاصفر الى اللون البني الفاتح في اضواء التى تاتي من النافدة خلفهما ...............
كل هذه الشروح مهما اضفنا اليها من جماليات في الكلام لاتغني عن الرؤية التى تشعر المتفحص للوحة بواقعة ما راه الرسام وما حاول نقله الى الناظر للوحة والمدقق في تفصيل ما يمكن ان يحدث وما يوجد في الفترات المختلفة من هذه الدنيا ........